منتديات أرض الشام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أرض الشام

أرض الشام أرض الملاحم والبشارات منتدى يعرض الاخبار والمستجدات بأرض الشام
 
سياسة الخصوصيه  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  Privacy Policy  

 

 حديث قدسى ما صحته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فساتين اخر موضه

فساتين اخر موضه


عدد المساهمات : 89
نقاط : 16196
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

حديث قدسى ما صحته  Empty
مُساهمةموضوع: حديث قدسى ما صحته    حديث قدسى ما صحته  Emptyالجمعة 10 ديسمبر - 5:50


بسمالله الرحمن الرحيم
السلامعليكم ورحمه الله وبركاته
فتوى
السؤال
مامدى صحت هذا الحديث المتداول فى معظم المنتديات

انظرإلى رحمة الله بك واستحى منه
انظرإلى رحمة الله بك لتتعلم الحياء ،
وانظرإلى لطفه بك وحرصه عليك ،


يقول
اللهفى الحديث القدسى:
"إنى والإنس والجن فى نبأ عظيم “
أخلقويعبد غيرى ، أرزق ويشكر سواى ،
خيرىإلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد ،
أتوددإليهم بالنعم وأنا الغنى عنهم !
ويتبغضونإلىّ بالمعاصى وهم أفقر ما يكونون إلى
،أهل ذكرى أهل مجالستى ،
منأراد أن يجالسنى فليذكرنى ،
أهلطاعتى أهل محبتى ،
أهلمعصيتى لا أقنطهم من رحمتى ،
إنتابوا إلى فأنا حبيبهم ، وإن أبوا فأنا طبيبهم ،
أبتليهمبالمصائب لأطهرهم من المعايب ،
منأتانى منهم تائباً تلقيته من بعيد،
ومنأعرض عنى ناديته من قريب ،


أقولله : أين تذهب؟ ألك رب سواى ،
الحسنةعندى بعشرة أمثالها وأزيد ،
والسيئةعندى بمثلها وأعفو ،
وعزتىوجلالى لو استغفرونى
منهالغفرتها لهم " .


الجواب

السؤالماهو تخريج الحديث القدسي التالي ، فهو متداول بكثرة في المنتديات
الجواب
الحمدلله
أولا:
الجزءالأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبدغيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة المشهورة ، والأحاديثالقدسية من أكثر الأبواب التي دخل فيها الضعيف والمكذوب .
أخرجهالطبراني في " مسند الشاميين " (2/93)، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخدمشق " (17/77)

يقولالشيخ الألباني رحمه الله :
"ضعيف .... منقطع ، فإن عبد الرحمن بن جبير ، وشريح بن عبيد لم يدركا أبا الدرداء ،فعلة الحديث الانقطاع " انتهى.

ومعذلك فمعنى الحديث صحيح مقبول ، وليس فيه ما ينكر ، إلا أنه لا تجوز نسبته للنبيصلى الله عليه وسلم .
يقولالشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
"معناه صحيح ، أن الله يخلق ويعبد سواه ، الله خلق المشركين وعبدوا سواه ، واللهيرزق ويشكر سواه ، هذا واقع " انتهى.

ثانيا:
أماالجزء الثاني وهو قوله : ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهمبالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ )
فهوحديث موضوع مكذوب وإن كان معناه مقبول أيضا :
جاءفي " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله :
"( يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! ما تنصفني ، أتحبب إليك بالنعم ، وتتمَقَّتُإليَّ بالمعاصي ، خيري إليك منزل ، وشرك إليَّ صاعد ، ولا يزال ملك كريم يأتينيعند كل يوم وليلة بعمل قبيح ! يا ابن آدم ! لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم منالموصوف ؛ لسارعت إلى مقته )
موضوع. أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (3/ 4) ، والديلمي (4/ 257-زهر الفردوس)من طريق داود بن سليمان الغازي : حدثني علي بن موسى الرضا .. (قلت : فساق إسنادهعن آبائه عن علي رضي الله عنه) قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ... فذكره.
قلت– أي الشيخ الألباني - : وهذا موضوع ؛ آفته الغازي هذا ، وهو شيخ كذاب كما تقدممراراً .
لكنتابعه أحمد بن علي بن مهدي الرقي : حدثنا أبي : حدثنا علي بن موسى الرضا به .
أخرجهالديلمي ، وكذا نظيف المصري في "الفوائد" (ق106/ 2) ، ومن طريقه أبو نصرالغازي في "جزء من الأمالي" (ق78/ 1) وزاد :
( تفعلالكبائر أو ترتكب الكبائر ثم تتوب إلي فأقبلك إذا خلصت نيتك ، وأصفح عما مضى منذنوبك ، وأدخلك جنتي وأجعلك في جواري ، سوءة (!) لإقامتك على قبيح فعالك )
لكنالرقي هذا وأبوه لم أعرفهما ، ولعل أحدهما سرقه من الغازي ؛ فإن لوائح الوضعوالصنع على الحديث ظاهرة " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله .
والحديثأخرجه أيضا ابن عساكر في " معجم الشيوخ " (رقم/1270) من الطريق الأولىالموضوعة ، ويروى في كتب أخرى من نقل وهب بن منبه عن الكتب السابقة ، وهو بذلكأشبه .
ثالثا:
أماالجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله :
( أهلذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهلمعصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ،أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ،ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي !)
فلمنجده مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم ، وأقدم من رأيناه ذكره هو شيخ الإسلامابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " (14/319) حيث قال :
"وقد جاء فى بعض الأحاديث :
( يقولالله تعالى : أهل ذكري أهل مجالستي ، وأهل شكري أهل زيادتي ، وأهل طاعتي أهلكرامتي ، وأهل معصيتي لا أؤيسهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم ، أي محبهم ، فإنالله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائبلأكفر عنهم المعائب )
وذكرتكملته ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " (1/194) من غير عزولكتاب .
رابعا:
أماالجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئةعندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )
فقدصح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنهقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( يَقُولُاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَاوَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْأَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687) .
وبالجملة، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان بعضجمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .
واللهأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث قدسى ما صحته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرض الشام :: منتديات ارض الشام الإيمانية :: العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: